الثلاثاء 02 ربيع الثاني / 11 ديسمبر 2018
03:07 م بتوقيت الدوحة

تكرار عدم معرفة الإجراءات من قبل المقيمين

الداخلية تحدد شروط استقدام الزوجة والأبناء للمقيمين 11442

ياسر محمد

الإثنين، 18 يوليه 2016
الداخلية تحدد شروط استقدام الزوجة والأبناء للمقيمين
الداخلية تحدد شروط استقدام الزوجة والأبناء للمقيمين
الدوحة ياسر محمد

قالت وزارة الداخلية: إن القانون رقم (4) لسنة 2009 الخاص بتنظيم دخول وخروج الوافدين وإقامتهم وكفالتهم نص على أنه يجوز منح الإقامة دون اشتراط العمل لعائلات المقيمين، ووضع ضوابط وشروط لاستقدامهم.
وأوضحت أنه يشترط في استقدام الزوجة والأبناء أن يكون المقيم المرخص له حاصلاً على رخصة إقامة للعمل سارية المفعول، مع تقديم عقد الزواج مصدقاً من السلطات المختصة حسب أصول التصديق.
وأشارت إلى أنه من الشروط أيضا أن يكون للموظف لدى الجهات الحكومية وشبه الحكومية سكن عائلي من جهة عمله، أو يكون لديه علاوة سكن عائلية منصوص عليها في عقد العمل، بالإضافة إلى تأكيد المهنة والراتب للموظفين بالجهات الحكومية وشبه الحكومية بخطاب رسمي.
وأضافت أنه يشترط أن تكون مهنة الموظف في القطاع الخاص من المهن التخصصية والفنية (غير العمالية) وألا يقل راتبه عن عشرة آلاف ريال أو سبعة آلاف ريال مع سكن عائلي وأن يكون من المهن الفنية والتخصصية (غير العمالية)، موضحة أنه يكون إثبات الراتب لموظفي القطاع الخاص بموجب كشف حساب بنكي من أحد البنوك المعتمدة في الدولة لمدة لا تقل عن ستة أشهر، ويتم إثبات المهنة بموجب عقد عمل موثق وصورة من المؤهل العلمي.
من جانبه، قال مصدر بالإدارة العامة للجنسية والمنافذ وشؤون الوافدين، في تصريحات خاصة لـ «العرب»: إنه نظرا لانتشار قيام بعض الوافدين بعمل زيارة عائلية لذويهم ثم تحويل هذه الزيارة إلى طلب استقدام بعد دخول ذويهم ولعدم معرفة البعض بالإجراءات المطلوبة، فإنه لا علاقة أبداً تربط بين الطلبين، موضحا أن تأخير تمديد الزيارة العائلية يعني تغريم الوافد 200 ريال للفرد الواحد من كل أفراد أسرته عن كل يوم تأخير حتى لو كان متقدما بطلب استقدام.
وأضاف المصدر أنه بالنسبة للأطفال حديثي الولادة (تقل أعمارهم عن ثلاثة شهور) يتم منح تأشيرة عند الوصول للمنفذ وهي معفاة من الرسوم على أن يحمل الطفل جواز سفر أو مضافا في جواز أحد الوالديـن، ويقوم والده بإحضار أصل شهادة الميلاد للطفـل، ويشترط أن يكون الوالديـن يحملان إقامـة صالحـة فـي دولـة قطــر، وأن تكـون الأم على كفالة الـزوج (أب الطفـل).
وأوضح أن غرامة التأخير عن عمل رخصة إقامة خاصة بالطفل هي 10 ريالات عن كل يوم تأخير، بعد انتهاء الفترة المحددة وهي (شهران) خارج البلاد و (ثلاثة أشهر) داخل البلاد.
أما بالنسبة لتصريح عودة المقيم، فيتم منح هذه التأشيرة لأفراد عائلة المقيم ممن تجاوز بقاؤه خارج البلاد أكثر من ستة أشهر وإقامته ما زالت سارية المفعول؛ حيث يتقدم المقيم (الكفيل) بصورة من جواز سفره وجواز سفر مكفوله وصورة من رخصة الإقامة، موضحا أن رسوم التأشيرة 200 ريال.
وأكد المصدر أن الإدارة العامة للجنسية والمنافذ وشؤون الوافدين تصدر عددا من التأشيرات الفورية لزيارة البلاد، ومنها تأشيرة دخول مرافقي مواطني دول مجلس التعاون الخليجي للخدم والسائقين ومن في حكمهم؛ حيث تمنح لهم عند الوصول للمنفذ مباشرة من دول مجلس التعاون ومـدتها شهر واحد وتمدد لمدة خمسة أشهر ورسوم إصدارها (100) ريال ورسوم تمديدها (100) ريال عن كل شهر وغرامتها (200) ريال عن كل يوم تأخير، على أن يكون المستفيد يحمل إقامة صالحة في إحدى دول المجلس، والقدوم برفقـة الكفيل أو أحد أفراد أسرته.
وأضاف أنه تمنح تأشيرة فورية للمقيمين في دول مجلس التعاون عند الوصول إلى أي منفذ من منافذ الدولة ومدتها 14 يوما وقابلة لتمديد 14 يوما أخرى، ورسوم إصدارها (100) ريال و (50) ريالا عن كل مرافق على نفس الجواز، وتمدد شهرياً بذات الرسم، على أن يكون المستفيـد يحمل إقامة صالحة في إحدى دول المجلس، مع أن غرامة التأخير في هذا النوع من التأشيرة (200) ريال عن كل يوم تأخير، وعلى أن يكون المسافر قادما لزيارة أحد أقاربه المقيمين في دولة قطر من الدرجة الأولى، موضحا أن هناك أكثر من 200 مهنة من مقيمي دول مجلس التعاون الخليجي تحصل على تأشيرات فورية.
التعليقات

بواسطة : اسراء

الخميس، 27 أكتوبر 2016 09:21 ص

ارجو المساعده انا زوجي قدم للاقام وتم رفضها لان راتب زوجي اقل من عشره الف بس اقل بشوي ووفي سكن بس موقت تبع الشركه وماحيتثبت لزوجي الا بعد يعمل اقامه لي ماالحل

بواسطة : علي الشامي

الإثنين، 19 يونيو 2017 10:52 م

عايز اجيب عيلتي بس الراتب مش مكمل السبع الاف بس عايز اجيب مراتي عشان نعمل عمره وان امكن ياريت نحج بيت الله

خبر عاجل : عاجل .. #عمان تفوز على الإمارات وتتوج بكأس بطولة #خليجي_23