الأربعاء 24 جمادى الثانية / 19 فبراير 2020
12:30 ص بتوقيت الدوحة

خواطر

عرس الدوحة الثقافي

45
عرس الدوحة الثقافي
عرس الدوحة الثقافي
هل يحتاج العنوان إلى دلالات كثيرة كي تكتشف بأن هذا العرس هو معرض الدوحة الدولي للكتاب؟ كيف لي ألا أعتبره عرساً، خاصة وعندما نتابع ونترقب ترتيباته، إصداراته الجديدة، وحتى ندواته الفكرية. كيف لي ألا أعتبره عرساً، عندما تلتقي بمعظم المثقفين والمفكرين المحليين وكأن المعرض يتحول إلى جمعية مفكرين مشوقة جداً. فأنت تلتقي بالمثقفين في مختلف الأصعدة، ولا ينحصر اللقاء على المخضرمين فقط، إنما يُعتبر المعرض أيضاً فرصة للقاء المثقفين من جميع الأعمار بما فيهم أنت! كباحث عن قائمة الكتب التي تتمنى أن تجدها، وكساعٍ نحو إضافات علمية وأدبية لمكتبتك. أجواء مليئة جداً بالمواضيع الجديدة والمستجدات. وقد تتعرف على ما هو جديد، وما يُنصح بقراءته من مجرد أحاديث شيقة مع المهتمين.
نحتفل بهذا العرس باختلاف ونقبل عليه؛ فهناك من يحتفل به بشراء كتب جديدة، وهناك من يبدأ بإنشاء مكتبة منزله فيضع هدف اقتناء أمهات الكتب مثلاً، وهناك من يحتفل به كهدف سعى من أجله حين يرى معرض الكتاب هدفاً له لنشر كتابه وإنجازاته الفكرية. وها أنا اليوم تلك التي تحتفل به كعرس ثقافي وإنجاز مهم لي عبر كتاب "تشكيل الهوية الوطنية في قطر الحديثة".
من المهم أن تعرف ماذا تريد من وراء معرض الكتاب وما تسعى له. بما أنك خطوت خطواتك إلى المعرض، فذلك يدل على اهتمامك بمجال معين لكي تترك اهتماماتك اليومية الأخرى وتكون هنا في وسط المعرض ووسط المثقفين.
في الختام، لكي تحتفل بهذا العرس، لا تملأ حقائبك بكتب قد لا تقرؤها وقد تكتشف بأنها ذات جودة سيئة. حاول أن تستفيد من المعرض بحضور الندوات، والتعرف على الأنشطة الثقافية، بالإضافة إلى اطّلاعك المسبق على دور النشر المشاركة وما ستوفره من كتب. ولا ننسى أيضاً تزامن معرض الدوحة الدولي للكتاب مع ملتقى الشباب القطري، مزيج رائع في الوصول إلى مختلف الأعمار، وإبراز مختلف المواهب، والأهم من ذلك الاستماع إلى آراء الشباب في المواضيع التي تهمهم.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.

اقرأ ايضا

صفحات فارغة

04 يناير 2018

الانتماء بمنظور حديث

21 ديسمبر 2017

الحرة الشامخة

14 ديسمبر 2017

انتهى عرس!

07 ديسمبر 2017

بصمة مواطن

23 نوفمبر 2017

خبر عاجل : عاجل .. #عمان تفوز على الإمارات وتتوج بكأس بطولة #خليجي_23